مصر تتأهل لربع نهائي بطولة أفريقيا للكرة الطائرة بعد فوزها على كينيا

8 سبتمبر 2023 - 6:54 م

حقق منتخب مصر للكرة الطائرة للرجال فوزًا سهلًا على نظيره الكيني بثلاثة أشواط نظيفة، في ختام مباريات دور الـ 16 لبطولة كأس الأمم الإفريقية، التي تستضيفها مصر في الفترة من 1 إلى 14 سبتمبر 2023 وبذلك يضمن الفراعنة التأهل للدور ربع النهائي، حيث سيلتقون مع المغرب، الذي تغلب على مالي بنفس النتيجة.

مصر تتأهل لربع نهائي بطولة أفريقيا للكرة الطائرة بعد فوزها على كينيا

مصر تتأهل لربع نهائي بطولة أفريقيا للكرة الطائرة بعد فوزها على كينيا

سيطرة مصرية على المباراة

لم تجد مصر صعوبة في التغلب على كينيا، التي لم تقدم أي مقاومة تذكر. وفاز المنتخب المصري بالشوط الأول بنتيجة 25-17، بعد أن انتهى الوقت التقني الأول بتقدمه 8-5، والثاني بتقدمه 16-12. وأظهر الفراعنة تفوقًا واضحًا في جميع عناصر اللعب، خاصة في الإرسال والإستقبال والضربات المتقنة.

وانتهى الشوط الثاني بتفوق مصر بنتيجة 25-19، بعد أن كان التقدم لصالحها في الوقت التقني الأول 8-6، والثاني 16-13. وواصل المنتخب المصري سيطرته على المجريات، ولم يسمح لكينيا بالعودة إلى المباراة.

وساد التقارب في الشوط الثالث، إلى أن حسمه منتخب مصر بنتيجة 27-25، بعد أن كان التعادل هو سيد الموقف في الوقت التقني الأول 8-8، والثاني 16-16. وحاول المنتخب الكيني إثارة المفاجأة، وأضاع فرصة لإغلاق الشوط لصالحه عند نقطة 24-23. لكن مصر استعادت توازنها في اللحظات الحاسمة، وأغلقت الشوط والمباراة لصالحها.

ربع نهائي قوية

وبذلك يضمن منتخب مصر التأهل للدور ربع النهائي، حيث سيلتقون مع المغرب، الذي تغلب على مالي بثلاثة أشواط نظيفة أيضًا وستقام جميع مباريات ربع النهائي غدًا السبت 9 سبتمبر.

وفي باقي مباريات دور الـ 16، فازت الجزائر على غانا 3-0، ورواندا على تنزانيا 3-1، وتشاد على جامبيا 3-1، وتونس على السنغال 3-0، والكاميرون على بوروندي 3-0. أما ليبيا فقد تأهلت مباشرة بعد انسحاب الكونغو برازافيل.

وستكون مواجهات ربع النهائي كالتالي: الجزائر × رواندا، وليبيا × تشاد، ومصر × المغرب، وتونس × الكاميرون والفائزون سيتأهلون للدور نصف النهائي، حيث سيلتقي الفائز من الجزائر ورواندا مع الفائز من ليبيا وتشاد، والفائز من مصر والمغرب مع الفائز من تونس والكاميرون.

المرحلة الترتيبية

أما المرحلة الترتيبية من المركز التاسع إلى الخامس عشر، فستشهد مواجهات بين غانا وتنزانيا، ومالي وكينيا، والسنغال وبوروندي. أما جامبيا فقد تأهلت مباشرة إلى نصف نهائي المراكز من التاسع إلى الثاني عشر والفائزون سيلعبون على المراكز من التاسع إلى الثاني عشر، بينما الخاسرون سيلعبون على المراكز من الثالث عشر إلى الخامس عشر.

تاريخية بطولة أفريقيا للكرة الطائرة

تعد بطولة كأس الأمم الإفريقية للكرة الطائرة أقدم بطولة قارية في هذه اللعبة، حيث أقيمت لأول مرة في عام 1967 في تونس وتقام كل عامين، باستثناء بعض المواسم التي شهدت تأجيلات أو انسحابات.

ويعد منتخب تونس هو الأكثر تتويجًا بالبطولة في التاريخ، برصيد 11 ميدالية ذهبية، بينما حقق الوصافة 7 مرات والمركز الثالث مرتين كما يحمل رقمًا قياسيًا في عدد المشاركات بـ 24 مرة.

منتخب مصر هو الثاني تاريخيًا، حيث فاز باللقب 8 مرات، آخرها في عام 2019 في تونس كما حقق المصريون الميدالية الفضية 6 مرات والبرونزية 3 مرات. وشارك المنتخب المصري في 23 نسخة من البطولة.

رابط المقال الأصلي : مصر تتأهل لربع نهائي بطولة أفريقيا للكرة الطائرة بعد فوزها على كينيامباشر 360