الثوم والأفوكادو والرمان.. الثلاثي الذهبي لصحة القلب والشرايين

17 يناير 2024 - 4:54 م

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم والأكسجين من القلب إلى باقي أعضاء الجسم، إذا انسدت الشرايين بسبب تراكم الدهون أو الترسبات، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل تدفق الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، لذلك، من المهم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على أطعمة تساعد على فتح الشرايين وتعزز صحة القلب، في هذا المقال، سنستعرض بعض هذه الأطعمة وفوائدها.

الثوم والأفوكادو والرمان.. الثلاثي الذهبي لصحة القلب والشرايين

الثوم والأفوكادو والرمان.. الثلاثي الذهبي لصحة القلب والشرايين

الثوم

الثوم هو نوع من النباتات العطرية التي تستخدم كتوابل في الطهي، يحتوي الثوم على مركب يسمى الأليسين، الذي يمنع تكون البلاك على جدران الشرايين ويخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، كما أن الثوم يحسن وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية ويمنع تخثر الدم، ينصح بتناول الثوم النيئ بشكل منتظم للحصول على فوائده.

الأفوكادو

الأفوكادو هو ثمرة غنية بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن. يساعد الأفوكادو على تقليل مستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، كما أن الأفوكادو يحتوي على فيتامين E، الذي يمنع أكسدة الكوليسترول ويحمي الشرايين من التلف، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الأفوكادو على البوتاسيوم، الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدموغية.

الرمان

الرمان هو فاكهة لذيذة ومغذية، تحتوي على مضادات أكسدة قوية تسمى البوليفينولات، تساعد هذه المضادات الأكسدة على منع تأكسد الكوليسترول وترسيبه على الشرايين، كما أن الرمان يحفز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، وهو مادة تساعد على توسيع الشرايين وتحسين تدفق الدم، يمكن تناول الرمان على شكل عصير أو حبوب أو إضافته إلى السلطات والحلويات.

الخلاصة

هذه بعض الأمثلة على الأطعمة التي تساعد على فتح الشرايين وتعزز صحة القلب، من المستحسن تناول هذه الأطعمة بانتظام وبكميات معتدلة، مع الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمواد الحافظة والملح، كما يجب ممارسة الرياضة والتوقف عن التدخين والحفاظ على وزن صحي للوقاية من أمراض القلب والشرايين.

رابط المقال الأصلي : الثوم والأفوكادو والرمان.. الثلاثي الذهبي لصحة القلب والشرايينمباشر 360

 تابع اخر اخبار مباشر 360 عبر جوجل نيوز للحصول على نشرة اخبار يومية مجانا